المد أطولا ودليل التسهيل بالروم قوله رحمه الله وما قبله التحريك أو ألف محركا طرفا فالبعض بالروم سهلا ودليل المد والقصر قول الناظم رحمه الله وإن حرف مد قبل همز مغيّر يجز قصره والمد ما زال أعدلا ودليل موافقته شام له قول الناظم رحمه الله ومثله يقوله شام ما تطرف مسهلا وذليل مخالفة خلف العاشر أصله حمزة قول ابن الجزري
رحمه الله وحقق همز الوقف والسكت أهملا وقد ذكر رمز خلف العاشر في قوله فشى في الشطر الأول حيث قال من استبرق طيب وسلمع فسى الفشى قوله تعالى فيه قرأ ابن كثير بصلة هائي الضمير هكذا فيه ظلمات والدليل قول الناظم رحمه الله وما قبله التسكين لبن كثيرهم عطفا على الصلة في قوله وما قبله التحريك للكل والصلا وقرأ الباقون بكسر
الهائم غير صلة قوله تعالى ظلمات ورعد وبرق التنوين في ظلمات والتنوين في ورعد بعدهما واو قرأ خلف عن حمزة بالإدغام مع ترك الغنة هكذا ظلمات ورعد وبرق والدليل قول الناظم رحمه الله وَفِي الْوَاوِ وَالْيَادُونَهَا خَلَفٌ تَلَى علما بأن الضمير في قوله دونها آئد على الغنة في الشطر الأول في قوله وَكُلٌ بِيَنْمُ أَدْغَمُ
مَعْ غُنَّةٍ وبناء على ما سبق فإن هذا الجزء من الآية يجمع على النحو التالي نبدأ لقالون فنقرأ بتوسط المتصل هكذا أو كذلك فاندرج معه كل القراء ما عدا ورشا وحمزة وبن كثير فنغطف ابن كثير بصلتها الضمير هكذا ثم نعطف ورشا بإشباع المتصل هكذا ميلاد فيندرج معه خلاد عن حمزة ثم ناطف خلفا بطرق الغنة هكذا ظلمات ورحل وثمن وبهذا
ينتهي جمع هذا الجزء من الآية قوله تعالى يجعلون أطامع صابعهم آذانهم تقدم بيان ما في ميم الجمع من الصلة والاسكان مع ذكر الأدلة في آذانهم مد جائز منفصل تقدم بيان ما فيه من القصر والتوسط والإشباع مع ذكر الأدلة آذانهم مد بدل قرأه ورش بالقصر والتوسط والإشباع والدليل قول الناظم رحمه الله وما بعد همز ثابت أو مغير فقصر وقد
يروى لورش مطولا ووسطه قوم وقرأ الباقون بالقصر قولا واحدا وقرأ دور الكسائي بإمالة الألف من كلمة آذانهم هكذا آذينهم والدليل قول الناظم رحمه الله وإضجاع أنصاري تميم وسارعون سارعو الباري وبارئكم متلا وأذانهم وقرأ الباقون بفتح الألف وعند جميع هذا الجزء من الآية فإنه يكون على النحو التالي نبدأ لقالون بإسكان ميم
الجمع مع قصر المنفصل هكذا يجعل الأفواد فاندلج معه كل من يقصر المنفصل مع عدى ابن كثير وأبى جعفر ثم نعتف توسط المنفصل لقالونها كذا فيندلج معه كل من يقرأ بتوسط المنفصل ما عدا دور الكسائي ثم نغطف دور الكسائي بإمالة الألف هكذا أذك ولم يندرج معه أحد في هذا الوجه ثم ناطف ورشا بإشباع المنفصل هكذا واندرج معه حمزة من روايته
ثم نعطف توسط البدل لورش هكذا آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ� ولم يندرج معه أحد ثم ناطف إشباع البدل هكذا آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ� ولم يندرج معه احد ايضا ثم ناطف
صلة ميم الجمعي على قصر المنفصل لقالونها كذا يجعلونها ضابطة واندرج معه ابن كثير وابو جعفر ثم نعطف توسط المنفصل لقالون هكذا ولم يندرج معه أحد في هذا الوجه وبهذا ينتهي جمع هذا الجزء من الآية قوله تعالى والله قرأ ورش بتقليل الألف من كلمة الكافرين وقرأ أبو عمر ودور الكسائي ورويس بإمالة الألف وقرأ الباقون بفتحها دليل
إمالة أبي عمر ودور الكسائي قول الناظم رحمه الله وفي ألفات قبل راطرف أتت بكسر أمل تدعى حميدا وتقبلا إلى أن قال ومع كافرين الكافرين بيائه ودليل تقليل ورش قول الناظم رحمه الله عطفا على ما سبق وورش جميع الباب كان مقللا ودليل امالة رويس قول ابن الجزري رحمه الله وطول كافرين الكل وعند جمع هذا الجزء من الآية فإننا نقرأه
على النحو التالي نبدأ لقالون فنقرأها كذا والله اندرج معه كل القراء ما عدا ورشا وأبا عمر ودور الكسائي ورويسا فنقرأ بتقليل الألف لورش هكذا بالكسائي ولم يندرج معه أحد ثم نقرأ بإمالة الألف لأبي عمر هكذا بالكسائي واندرج معه دور الكسائي ورويس وبهذا ينتهي جمع هذه الآية الكريمة